الثلاثاء، 9 يونيو 2009

بطوط
























بطوط



نجمة بطوط في مشية شهرة هوليوود
بطوطوفقاً لشريعة ديزني، الإسم بالكامل هو Donald Fauntleroy Duck. وبطوط شخصية كارتوون (صور متحركة)، و قصص مصورة من شركة ديزني. وهى بطة بيضاء ذات أرجل و منقار برتقالى, و غالبا ما يرتدى ستره بحار ولا يلبس بنطالون الا عندما يذهب للسباحه. و هو شخصيه سهلة الأستفزاز بشكل مضحك و عديم الحظ أغلب الأوقات.


بدايات
قام والت ديزنى برسم بطوط بعد أن سمع Clarence Nash وهو يؤدى صوت بطه تغنى, أى يمكننا أن نقول أنه الصوت الذى صنع الشخصيه لا الشخصيه التى صنعت لها الصوت, وفى ذلك الوقت بدأ ميكى ماوس يفقد الصداره كما كان و أصبح نموذجاً للأطفال و اراد ديزنى ان يقدم شخصيه ذات طابع سلبى نحواً ما ولم يعد بالإمكان إضافتها لميكى ماوس.


ظهوره
ظهر بطوط لأول مره فى 9 يونيو عام 1934. و هو اليوم الذي أُصدر فيه أول فيلم سينيمائي له، و هو (The Wise Little Hen) أي الدجاجة الصغيرة الحكيمة. ولكن فى مغامراته حٌدد تاريخ ميلاده يوم 13 مارس يوم الجمعه في فيلم (The Three Caballeros) وهو يوم غير محظوظ بالمره كبطوط نظراً للعدد 13 وهو موافق يوم جمعه.
وكان أول ظهور لبطوط عام 1934 يوم 9 يونيو فى فيلم كرتون قصير بعنوان Silly Symphonies . وبعدها بدأ يظهر بطوط بشكل منتظم فى أفلام الكرتون مع ميكى ماوس و بندق و بلوتو .


صوت بطوط
صوت بطوط من اكثر الأصوات ميزه فى عالم الرسوم المتحركه بمعنى انه يمكن تمييزه عن اى شخصيه اخرى بسهوله.و كان يؤدى الصوت المؤدى Clarence Nash والذى ارتبط ببطوط و كان من احد اسباب شهرته لصوته المميز و لأكثر من 50 عاماً ارتبط Clarence Nash ببطوط كمؤدى صوته إلى و منذ عام 1985 قام Tony Anselmo بتسلم دوء مؤدى صوت بطوط و قام Tony Anselmo بالتدرب على يد Clarence Nash قبل ان يكمل المسيره.


العائلة
فى عام 1936 تم تعديل شخصيه بطوط لتكون أكثر إضحاكاً ووضوحاَ و كان اول ظهور للعائله كامله ( بطوط, زيزى, توتو, لولو و سوسو) أو ( دونالد دوك, دونا دوك, هيوي, ديوي و لوي) عام 1938 و أظهرت إستطلاعات الرأى فى ذلك الوقت أن لبطوط شعبيه أكثر من ميكى ماوس مما إضطر ديزنى لإضفاء تفاصيل و إعاده تصميم لبعض أجزاء ميكى ماوس و الذى يرينا مدى بعد نظر والت ديزنى .


بطوط والحرب العالمية
تدخل بطوط فى السياسه فقد كان له دور فى الحرب العالميه الثانيه لا تقل اهميه عن دور الاعلام بل قد نتخيلها أهم لأنه كان موجه للكبار و الصغار الذين أصبحوا الان هم من يتحكمون فى أكبر دوله فى العالم ( أمريكا ).
خلال الحرب العالميه الثانيه تم عرض فيلم ( الفوهرر ) و هو خاص بالنازيه و يبين بطوط كعامل فى مصنع نازى للمدفعيه و انه فى صراع طويل مع الوقت و العمل الشاق, ومع مرور الوقت يصبح بطوط صغير الحجم اكثر فأكثر حتى يصبح وجه ألة وليس لديه أى خيار الا الانصياع ويعانى من انهيار عصبى حاد ثم يستيقظ من النوم ليجد انه كان يعانى من كابوس مريع مع النازيه وفى النهايه يتطلع الى تمثال الحريه والعلم الأمريكى.
و لا ننسى ان هذا الفيلم خصيصا فاز بأوسكار عام 1942 وبعدها ظهرت سلسله لبطوط وهو فى الجيش الأمريكى و مغامراته فيه و ايضا ارساله لتخريب قاعده جويه فى اليابان , وبعد الحرب لا يمكننا ان ننسى ايضاً بعض أفلامه التعليميه التى اطلقتها والت ديزنى لتعليم الأطفال على بعض الحقائق, بل وقد جائت فتره كان شعار خفر السواحل الامريكيه هو شخصية دونالد دوك.

شعبيته
يعتبر بطوط سواء فى حرب العالميه الثانيه او بعدها من اكثر الشخصيات التى اثرت على المجتمع الامريكى بصفه خاصه و على العالم بصفه عامه.

ليست هناك تعليقات: